التخطي إلى المحتوى
هل يجوز لبس الملابس الداخلية للمرأة في العمرة؟
هل يجوز لبس الملابس الداخلية للمرأة في العمرة؟

هل يجوز لبس الملابس الداخلية للمرأة في العمرة؟يجوز للمرأة التي تريد أداء العمرة أن تغتسل قبل الإحرام ، وأن تلبس ما تشاء من لباس المحجبة ، فتحرم وتلبسه حتى تصل مكة ، ثم تطوف في الحرم بسبع دورات. بيت الله ، وتصلي ركعتين خلف المقام ، ثم تسعى بين الصفا والمروة سبع مرات ، وأخيراً تذوب باختصار ، ومن خلال موقعنا سنتحدث بالتفصيل عن ملابس النساء للعمرة.

هل يجوز لبس الملابس الداخلية للمرأة في العمرة؟

يجوزُ للمرأة أن تلبس الملابس الداخليّة في العُمرةولها أيضا أن تلبس ما تشاء من الفستان بشرط ألا تتباهى بالزينة ، ولا تشبه الرجال في لباسها ، فهذا مسجل على أمر عائشة أم المؤمنين – رحمها الله. رضي الله عنها – على حد قولها المُحرمةُ تلبسُ من الثيابِ ما شاءت إلا ثوبًا مسَّه ورسٌ أو زعفرانٌ ولا تتبرقعُ ولا تتلثَّمُ وتسدلُ الثوبَ على وجهِها إن شاءتْوعلى المرأة أن تلتزم بشروط الحجاب الشرعي.

شروط العمرة للمرأة بدون محرم 2023

شروط لباس المرأة في العمرة

يجب على المرأة الالتزام بشروط اللباس الشرعي للعمرة ، ومن هذه الشروط يأتي ما يلي:

  • يجب أن يكون الثوب غطاءً لجميع أجزاء جسدها لا يصف ولا يشفي ، ويجب أن يكون غطاءً للعري ، وسترًا لكل الزينة التي يحرم إظهارها أمام الرجال الأجانب ، قال الله -تعالى -: يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا.
  • يجب أن تكون لباس المرأة فضفاضًا وفضفاضًا ومتواضعًا وغير مزعج.
  • أن لا يصف لباس المرأة ما تحته ، بل يجب أن يكون لباسها حجابًا ؛ لأن الجزء الشفاف من الفستان يظهر جمال المرأة وزينتها ويكشف عريها ، وهذا حرام بقانون.
  • أن تتجنب المرأة في لباسها التشابه بملابس الرجال.
  • يجب ألا يكون لباس المرأة حلية للرجال.

حكم لبس الكمامة في العمرة بسبب كورونا

ما يجوز للمرأة لبسه في العمرة

يمكن للمرأة أن تلبس في العمرة ما تشاء ، وليس هناك لون معين ، وما يصح لبسها للمرأة أثناء الصلاة يصح لها لبسها في العمرة ، ولباس المرأة للصلاة يجب أن يغطي الجميع. من جسدها ما عدا وجهها ويديها ، وكذلك لباسها للعمرة ، فهو أيضا نفسه ، ويجوز للمرأة أن تلبس الثوب المخيط بكافة أشكاله وأنواعه في أداء العمرة وتسترها. رأسها وبقية بدنها ، ويجوز للمرأة أن تحرم من أداء العمرة وهي تلبس الخف والجورب والصندل في قدميها.

ما لا يجوز للمرأة لبسه في العمرة

لا يجوز للمرأة ، إذا نهي عنها أداء العمرة ، أن تغطي وجهها ويديها بإجماع العلماء ، فقد كتب عن ابن عمر -رضي الله عنها- أنه قال: قامَ رَجُلٌ فقالَ: يا رَسولَ اللَّهِ، ماذَا تَأْمُرُنَا أنْ نَلْبَسَ مِنَ الثِّيَابِ في الإحْرَامِ؟ فَقالَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: لا تَلْبَسُوا القَمِيصَ، ولَا السَّرَاوِيلَاتِ، ولَا العَمَائِمَ، ولَا البَرَانِسَ، إلَّا أنْ يَكونَ أحَدٌ ليسَتْ له نَعْلَانِ، فَلْيَلْبَسِ الخُفَّيْنِ، ولْيَقْطَعْ أسْفَلَ مِنَ الكَعْبَيْنِ، ولَا تَلْبَسُوا شيئًا مَسَّهُ زَعْفَرَانٌ، ولَا الوَرْسُ، ولَا تَنْتَقِبِ المَرْأَةُ المُحْرِمَةُ، ولَا تَلْبَسِ القُفَّازَيْنِلا يجوز للمرأة المحرمة من أداء العمرة تغطية وجهها ، ولا يجوز لها أن تخترق وجهها إلا إذا كانت تخشى الفتنة على الرجال ، أو تلبس الملابس المعطرة ، ولا يجوز للمرأة المحرمة من أداء العمرة. أن تلبس القفازات لتستر يديها ، وعليها أن تتجنب محرمات الإحرام ، حتى تكون العمرة صحيحة ومقبولة.

لقد وصلنا إلى نهاية مقالتنا هل يجوز لبس الملابس الداخلية للمرأة في العمرة؟حيث تعرفنا على شروط اللباس الصحيح والواجب للمرأة أثناء مراسم العمرة.