التخطي إلى المحتوى
القمر من أمثلة المصادر الضوئية المستضاءة صح أم خطأ
القمر من أمثلة المصادر الضوئية المستضاءة صح أم خطأ

القمر من أمثلة المصادر الضوئية المستضاءة صح أم خطأ، خلق الله تعالى الكون بحكمة عظيمة ، إذ خلق مصادر الضوء الطبيعية وهي الشمس والنجوم والقمر ، حيث لم يكن الضوء معروفًا في بداية حياة الإنسان حتى جاء الباحثون والعلماء وبدأوا في الدراسة. بالإضافة إلى مجموعة من العلوم المختلفة ، سنبلغكم عبر موقعنا الإلكتروني بالإجابة الكافية على السؤال المطروح.

معلومات عامة عن قمر الأرض

يحتل قمر الأرض المرتبة الخامسة بين أقمار النظام الشمسي ، حيث يعتبر قمر الأرض هو المكان الوحيد بعد الأرض الذي تمكن الإنسان من الوقوف عليه ، وهو أكثر وألمع جسم في سماء الأرض. القمر هو جسم صخري مليء بالفوهات والحفر ذات السطح الصلب ، ويسمى أيضًا “القمر” ، لأنه القمر الوحيد المعروف للإنسان حتى بعد اكتشاف الأقمار الأربعة التي تتميز بمداراتها حول المشتري في 1610 م من قبل العالم جاليليو جاليلي.

 عندما تمر الأرض في ظل القمر يحدث

القمر من أمثلة المصادر الضوئية المستضاءة صح أم خطأ

تعتبر الشمس المصدر الرئيسي للضوء على الأرض نهارًا ، في حين أن كلا من النجوم والقمر هما مصدران للضوء في الليل ، حيث كانت هذه العبارة محجوزة للمصادر الطبيعية فقط حتى جاءت هذه المصادر الصناعية الظاهرة من المصابيح الكهربائية ، والجواب الصحيح للسؤال هو:

  • القمر من أمثلة المصادر الضوئية المستضاءة صح أم خطأ: الإجابة صحيحة.

 مكونات النظام الشمسي

تكوّن القمر

يعتقد العديد من العلماء والباحثين أن القمر قد تشكل نتيجة الاصطدام المعروف “بالاصطدام العملاق”، حيث نتج عنه اصطدام جسم كبير وعملاق بحجم المريخ بكوكب الأرض، وكان هذا وقتًا قصيرًا جدًا بعد تكوين النظام الشمسي والشمس ، مما أدى إلى إطلاق سحابة كبيرة من الصخور المتبخرة التي تتكون من خليط من كوكب الأرض ، بينما اصطدم الجسم الآخر بها ، حيث بدأ بالدوران في مدار كامل حول الأرض ، ثم تكثف وبرد ليشكل حلقة كبيرة من الأجسام الصلبة الصغيرة التي تجمعت لتكون القمر.

كيف يحدث الخسوف الكلي والجزئي

مكوّنات القمر

يتكوّن القمر من طبقات ثلاثة ثلاث طبقات رئيسية، وهي: اللب الحديدي ، وهو صغير الحجم ، حيث يبلغ عرضه حوالي 680 كم ، ولا يشكل سوى 1-2٪ من كتلة القمر ، بالإضافة إلى أنه يحتوي على عدة عناصر مثل الكبريت والحديد وغيرها. ، وهناك الوشاح الصخري الذي يبلغ سمكه 1330 كم ، حيث تمتلئ صخرته بالحديد والمغنيسيوم ، وتعتبر قشرة رقيقة جدًا ، حيث يبلغ عمقها 70 كم ، وسطحها الخارجي مليء بالحفر والحفر التي هي نتيجة النيازك والنيازك التي ضربت القمر منذ آلاف السنين ، وكذلك فوهة حوض أيتكين الواقعة في القطب الجنوبي بالإنجليزية: south pole-aitken basin وهي أكبر فوهة بركان مرئية على سطح القمر ، ويبلغ عرضها حوالي 2500 كيلومتر وعمق يصل إلى حوالي 8 كيلومترات.

وفي نهاية هذا المقال سنكون قد أوضحنا لكم إجابة السؤال القمر من أمثلة المصادر الضوئية المستضاءة صح أم خطأ، كما تعلمنا عن مفهوم القمر وما هي مكوناته وكيف تكون