التخطي إلى المحتوى
مسافر افطر يومين ما الواجب عليه
مسافر افطر يومين ما الواجب عليه

مسافر افطر يومين ما الواجب عليه هو الموضوع الذي سنتحدث عنه في هذا المقال ، فالصوم من العبادات العظيمة التي قدّمها الله تعالى للمسلمين ، وقد كتب لهم الخير والأجر العظيم ، والدين الإسلامي دين وفيه الكثير من التسهيلات والإضاءة للمسلم في معظم قوانينه في كثير من الظروف والأوضاع ، وموقفنا سيوضح الواجب على من يفطر في شهر رمضان عند السفر.

مشروعية الصيام في الإسلام

فالصوم فرضه الله صلى الله عليه وسلم على المسلمين ، كما فرضه على الأمم السابقة ، ويدل على ذلك قوله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ. وكيف اختلف الصيام بين الأمم ، وفي بداية التشريع كان الصوم صوم يوم عاشوراء وهو اليوم الذي خلص فيه الله تعالى نبيه موسى من غضب فرعون الجائر ، هكذا المسلمون. صام ، ثم نزل الوحي يأمر المسلمين بصيام شهر رمضان ، وكان ذلك في السنة الثانية من الهجرة المباركة ، وصوم شهر رمضان فرض على كل مسلم ومسلمة ، وأصبح ركنًا من أركانها. أركان الإسلام الخمسة ، ولا يجوز للمسلم أن يفطر في رمضان إلا لعذر شرعي ، والله أعلم.

 حكم جمع الصلاة للمسافر بعد وصوله

مسافر افطر يومين ما الواجب عليه

نبلغكم بما يلي بإجابة السؤال: المسافر الذي أفطر يومين ، ما هي واجباته ، والغرض من هذا السؤال هو ما يجب على المسلم أن يفعله إذا أفسد صيامه؟ صيام يومين وهو مسافر ، والإجابة الصحيحة هي:

  • الواجب عليه أن يقضيهما.

فالمسافر الذي أفطر خلال الرحلة يومين يقضي عدد الأيام التي أفطر فيها ، وذلك بعد انتهاء شهر رمضان المبارك ، فإذا أفطر يومين صام بدلاً منها يومين. وإذا أفطر ثلاثة أيام صام ثلاثة ، وإذا أفطر أربعة صام أربعة ، وكل يوم أفطر والله أعلم.

حكم الإفطار خلال السفر

قال الله تعالى في الذكر الحكيم: فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ ۚ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ. لقد خفف الله تعالى للمسلم صيامه في أمرين: سفر ومرض ، فمن مريض أو مسافر جاز له أن يفطر وهو في ضيق ، ويقضي الأيام التي أفطر فيها عشية آخر يوم. شهر رمضان المبارك في أي وقت يشاء ، وحتى لو عجز عن الصيام فعليه أن يطعم فقيرًا قدر المستطاع ، فمن يرضيه عن كل يوم يفطر ، والله أعلم.

 هل يجوز الجمع وتقصير الرحلة لأكثر من ثلاثة أيام؟

شروط إفطار المسافر في شهر رمضان

منزلة العلماء بعد الدراسة والاجتهاد في أحكام الصيام شرطان أساسيان يتفق عليهما العلماء وسائر الفقهاء ، وهما:

  • أن تكون مسافة السفر من آخر مبنى في الدولة ثمانين كيلو مترًا.
  • يجب ألا ينوي المسافر الإقامة في الدولة التي سيسافر إليها.

 هل يجوز أكل الإفطار في صيام التطوع؟

الشروط التي اختلف فيها أهل العلم

أما الشروط التي اختلف فيها العلماء فهي:

  • أن يكون السفر لأمر أباحه الله تعالى لا محرم.
  • لا ينبغي أن يكون المسافر من المعتادين على السفر ومثابر عليه إلا إذا تسبب له في مشقة وإرهاق.
  • يجب على المسلم أن يسافر قبل الفجر.

 ما حكم الإفطار في صيام القضاء؟

وهنا نختتم مقالتنا مسافر افطر يومين ما الواجب عليه حيث أوضحنا الإجابة الصحيحة على هذا السؤال وتعرفنا على مشروعية الصوم في الإسلام وحكم الإفطار في رمضان للمسافر ، وما هي الشروط التي يجوز فيها للمسافر المسلم أن يفطر في الشهر؟ رمضان.