التخطي إلى المحتوى
صيغة خطاب إعفاء من قرض فى السعودية
صيغة خطاب إعفاء من قرض فى السعودية

شكل خطاب الإعفاء من القرض في المملكة العربية السعودية ، والذي يجب الاعتراف به ، لتسهيل كتابته عند الحاجة ، كما تقدم حكومة المملكة العربية السعودية ، ضمن خدماتها للمواطنين السعوديين ، وفي إطار التعزيز. بند التكافل الاجتماعي والتعاطف مع الآخرين ، يعمل على إتاحة الفرصة للإعفاء من بعض القروض المستحقة لمن لا يستطيع سدادها من المواطنين السعوديين ، في حال وجود أسباب قوية تمنعهم من السداد ، وكان ذلك ضروريا. لتوضيح هذه الأسباب ، تقديم خطاب إعفاء من القروض يتميز بقوته ودقته ووضوح عدالته ، ومن ثم عرضه على الجهات المعنية ، للنظر في إمكانية الإعفاء من القرض ، وذلك من خلال هذا. بحث سنتعرف على شكل خطاب الإعفاء من القرض في المملكة العربية السعودية ، لصالح جميع المهتمين بالتعرف على هذا الأمر.

نموذج خطاب إعفاء من قرض

في البداية وقبل أن نذكر أيًا من تنسيقات خطاب الإعفاء من القرض في هذا البحث لابد أن نتعرف على أهم النقاط التي يجب أن نذكرها بالحرف ، ولا نتجاهلها ، حيث تتمثل هذه النقاط في الآتي:

استهل الخطاب بالسلام والتحية ، وتوجيه عدد من كلمات الشكر والتقدير لسمو الملك خادم الحرمين الشريفين.

قدم تفسيرا ، واذكر طبيعة الأسباب المباشرة لهذا الخطاب ، والغرض من وراءه

العمل على توضيح طبيعة هذا الخطاب وسببه

التعريف باسم مقدم الطلب وتوقيعه بالإضافة إلى رقم الهوية الوطنية

إيضاح المستندات التي تؤكد صحة المعلومات المكتوبة بالرسالة وإرفاقها بها

صيغة طلب إعفاء من صندوق التنمية العقارى

تختلف أشكال خطاب الإعفاء للقروض المقدمة ، من حيث الاسم ، لأن أسباب الاقتراض تختلف من شخص لآخر ، حسب نوع القرض الذي يحتاجون إليه ، ومن أمثلة قروض الإعفاء التطوير العقاري. قرض الصندوق ، ويكون شكل خطاب الإعفاء من هذا القرض كالتالي:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أبعث لكم بتحية طيبة ومباركة وماذا بعد …

أنا العبد الفقير …. أتقدم بطلب الإعفاء والرحمة من سداد باقي الأقساط المستحقة والباقية في البنك والتي حصلت عليها عن طريق بنك التطوير العقاري حيث تم دعمي بمبلغ مالي تم من خلاله يتم سداد القيمة المتبقية من القرض ، حيث أنني تعرضت لإصابة عمل وعجز دائم جعلني غير قادر تمامًا على القيام بأي عمل ، وبالتالي لم أستطع الالتزام بسداد القرض ، وقد أرفقت بالخطاب جميع المستندات التي تؤكد ذلك.

حبي وتقديري الصادق لك

مقدم الطلب – العنوان – رقم الجوال – رقم الهوية

تاريخ التوقيع

صيغة خطاب طلب إعفاء من قرض بنك الراجحى

قد يضطر بعض المواطنين السعوديين في بعض الأحيان إلى اللجوء إلى الاقتراض من بنك الراجحي ، بهدف تسهيلهم في حل مشكلة مالية صعبة لديهم ، أو لأسباب مماثلة ، ثم يتعثرون في سداد هذا القرض ، فيضطرون إلى ذلك. للجوء إلى تقديم خطاب طلب الإعفاء من القرض في بنك الراجحي ، وللتعرف على خطوات ، وشكل هذه الرسالة ، فإليك ما يلي:

بعد السلام والسلام على المبعوث رحمة للعالمين

أقدم لكم تحية مباركة… .. لكن فيما بعد

أنا السيد المواطن …. أتوق إلى كرمك ، وذلك بعد أن أصبحت مكتظة على الأرض بما رحبت به ، وأصبحت عرضة للسجن في أي وقت ، تمامًا كما أصبحت عائلتي عرضة للنزوح والضياع ، مع العلم أن أعول سبعة أطفال بالإضافة إلى زوجتي ووالداي المسنين ، وذلك بعد الظروف الصعبة التي أصابتني ، وأصبحت غير قادر على سداد الأقساط المستحقة لك على القرض ، وذلك بعدك. لقد شهدت بأنني دفعتها لكامل الفترة السابقة ، والتي كانت تقترب من عامين ، منذ أن جئت لأقترض من بنكك اللطيف ، وها أنا الآن أمام خيارين ، إما في عتمة السجن ، و تهجير أطفالي ، أو العفو من جلالتك عن باقي المدفوعات المستحقة لي ، وهذا ما أعتقد أنه جيد فيك ، دفعني إلى عدم التردد في إرسال هذا الخطاب إليكم.

ولكم خالص امتناني وحبي وولائي

الاسم _____ رقم الهاتف المحمول _____ رقم الهوية _____

تاريخ كتابة وإرسال الطلب ______

إمضاء _____

وفى نهاية الخطاب، قمت بإرفاق جميع الأوراق والمستندات التى تؤكد صحة كلامى

صيغة خطاب إعفاء من بنك التسليف

ومن البنوك التي قد يلجأ المواطنون السعوديون إلى الاقتراض منها ، البنك المُقرض ، وهناك أسباب كثيرة قد تدفعهم للاقتراض من خلاله ، وفي حالة عدم سدادهم مبلغ القرض المستحق لهم ، فإنهم يقومون بذلك. اللجوء إلى التقدم بطلب للإعفاء من القرض ، ولمعرفة شكل هذا الطلب سنقوم بإدراج الصيغة التالية لك:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحياتي وماذا عن لاحقا …

أنا السيد المواطن ……. ، أرغب في كرمك وعطاءك السخي ، وأرجو في هذه الرسالة من صاحب السمو الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين الإعفاء. من القرض ، بعد أن ساءت حالتي المادية والمادية ، وأصبحت غير قادر على سداد باقي المدفوعات المستحقة من القرض ، خاصة بعد الخسائر الفادحة التي أصابتني مؤخرًا ، وأصبحت معرضًا للدخول إلى السجن ، إذا ما زلت غير قادر على سداد باقي مستحقات القرض لك ، وها أنا اليوم أتوسل إليك بالرحمة ، أن تحررني وأهلي من الضياع والتشرد ، وأن ترحمه وتسامح. باقي الأقساط المستحقة وهذا ما أعتقد أنه كريم في أخلاقك.

ولك الكثير من الحب والاحترام

الاسم _____ رقم الهاتف المحمول _____ رقم الهوية _____

تاريخ كتابة وإرسال الطلب ______

إمضاء _____

صيغة طلب إعفاء من قرض الزواج

يضطر بعض الشباب السعوديين إلى تقديم طلب للحصول على قرض من بعض البنوك ، وذلك للمساعدة في استكمال الأمور المتعلقة بزواجهم ، واستكمال جميع المتطلبات اللازمة ، مع الاتفاق على سداد هذا القرض على أقساط معينة ، خلال فترة معينة. فترة زمنية ، وأحيانًا يحدث أن يكون هناك تقصير في سداد بقية هذه المستحقات ، فيقدمون طلبًا للإعفاء من سداد الأقساط المتبقية من القرض ، ولمعرفة شكل هذه الرسالة نذكر التالي:

إلى الملك سلمان خادم الحرمين الشريفين

تحية مباركة معطرة بذكر الله وما بعد …

أنا ، المواطن المطيع ، أسلمك ……… ، أن تنظر بعين الرحمة من جانبك ، وتوافق على تقديم مبلغ مالي ، كمساعدة مالية من جلالتك ، حتى أستطيع سداد الأقساط المتبقية. من قرض الزواج المستحق لي الذي حصلت عليه منذ قرابة عامين ، وكنت ملتزمًا بدفع الأقساط المستحقة لي ، ولكن بعد ذلك لم أدفع باقي الأقساط المستحقة لي ، بعد إصابتي في العمل ، منع قدرتي على الاستمرار في العمل ، وبالتالي عدم القدرة على الالتزام بسداد الأقساط المتبقية المستحقة لي من القرض ، وأصبحت عرضة للدخل للسجن في أي لحظة ، وذلك إذا لم تشملني برحمتك. و كرمك و كرم يدك و يسعدني بقبول كبير لحبي و تقديري لشخصك الكريم.

الاسم _____ رقم الهاتف المحمول _____ رقم الهوية _____

تاريخ كتابة وإرسال الطلب ______

إمضاء _____

الأوراق والمستندات المطلوبة للحصول على إعفاء من القروض

بعد الانتهاء من عملية صياغة طلب الإعفاء من أي من القروض المختلفة ، يتم إرفاق جميع المستندات الثبوتية المطلوبة في نهاية الطلب ، وذلك لإثبات ما قيل في الطلب ، وإثبات الحق في الإعفاء. من القرض ، وللتعرف على المستندات المطلوبة والضرورية للحصول على الإعفاء من القروض نذكر ما يلي:

  • إحضار البطاقة لأسرته
  • صورة من بطاقة الهوية الوطنية للمواطن أو المستفيد من القرض
  • إحضار صورة من التقارير الطبية المطلوبة والتي تثبت عدم قدرته على سداد باقي أقساط القرض
  • إبداء بيان عن الحالة الاجتماعية للمواطن وظروفه الاجتماعية
  • تقديم نموذج خاص بطلب الإعفاء من البنك المُقرض ، وكتابة جميع البيانات المطلوبة بشكل صحيح

يتطلب الحصول على الموافقة على الإعفاء من القرض سببًا قويًا لذلك ، ونموذج خطاب قوي ، مدعومًا بالمستندات اللازمة ، وفي هذا البحث تعرفنا على نماذج خطابات مختلفة للإعفاء من القرض في المملكة العربية السعودية ، بما في ذلك الإعفاء من القرض العقاري. صندوق التنمية العقارية ، ومن البنك المقرض ، ومصرف الراجحي ، وقرض الزواج ، كما تعرفنا على الأوراق والمستندات المطلوبة للحصول على القرض ، نتمنى أن نكون قادرين على توفير كامل يستفيد منها كل من يهتم بهذا الموضوع من المواطنين السعوديين.